القائمة الرئيسية

الصفحات

الشرائح chipsets، الشرح الشامل للشيبسيت

 الشرائح chipsets، الشرح الشامل للشيبسيت

الشيبسيت chipset
الشيبسيت chipset
ما هي الشرائح chipsets ؟ ما هي وظائفها؟ ما هي أهميتها؟ ما هو تأثيرها اي chipsets في أداء الكمبيوتر؟ في هذا الموضوع سوف نجيب على كل هذه الأسئلة ولكن اولا اليكم العناون.

تعريف chipset

تاريخ وتطور chipset

الجسر الشمالي Northbridge

الجسر الجنوبي Southbridge 

تعريف chipset

"Chipset" هو الاسم الذي يطلق على مجموعة الرقائق المستخدمة على اللوحة الأم او الماذربورد.

تاريخ وتطور chipset

في أجهزة الكمبيوتر الأولى ، استخدمت في اللوحة الأم دوائر متكاملة منفصلة عن بعضها البعض. لذلك، كانت هناك حاجة إلى العديد من الرقائق لإنشاء جميع الدوائر اللازمة لجعل الكمبيوتر يعمل وبالتالي الماذربورد تكون كبيرة الحجم وهذا شيء غير جيد. 
بعد مرور بعض الوقت ، بدأت الشركات المصنعة للرقائق كمثال شركة انتل intel، في دمج عدة شرائح في شرائح أكبر. بدلاً من طلب العشرات من الرقائق الصغيرة ،وبالتالي بعد هذا التحديث  يمكن تصميم اللوحة الأم باستخدام فقط بعض الرقائق الكبيرة. في منتصف التسعينيات تقريبًا ، يمكن بناء اللوحات الأم التي تستخدم رقاقة واحدة فقط. 

اذن اصبحت اللوحة الأم لوحدات المعالجة المركزية (CPU) سنة 1995 تستخدم شريحتين كبيرتين فقط مع جميع الوظائف الضرورية لجعل اللوحة الأم تعمل في ظروفها العادية.
مع إصدار ناقل PCI ، يمكن استخدام مفهوم جديد ، والذي لا يزال يستخدم في الوقت الحاضر، لأول مرة: استخدام الجسوراو ما يسمى بالقنطرات bridges. عادةً ما تحتوي اللوحات الأم او الماذربوردات على شريحتين كبيرتين: الجسر الشمالي او القنطرة الشمالية northbridge والجسر الجنوبي او القنطرة الجنوبية southbridge. 

في بعض الأحيان ، يمكن لبعض الشركات المصنعة للرقاقة دمج الجسور الشمالية والجنوبية في شريحة واحدة؛ في هذه الحالة، سيكون للوحة الأم دائرة متكاملة واحدة كبيرة فقط. بناءً على بنية وحدة المعالجة المركزية Central processing unit او باختصار CPU، قد يتطلب الأمر رقاقة الجسر الجنوبي فقط. في الماضي، قدمت العديد من الشركات المختلفة شرائح للكمبيوتر الشخصي.في أيامنا هذه، لا تزال شركات على سبيل المثال شركة Intel وشركة AMD وشركة VIA فقط هي التي تصنع الشرائح، وهي تقوم فقط بتصميم المنتجات الخاصة باللوحات الأم التي تستخدم وحدات المعالجة المركزية CPU الخاصة بهما. 



 الشركات الأخرى التي تستخدم لتصنيع الشرائح تتضمن ATI و NVIDIA و VIA و SiS و ULi / ALi و UMC و OPTi.

الارتباك الشائع الذي يحدث هو خلط الشركة المصنعة للشرائح مع الشركة المصنعة للوحة الأم. على سبيل المثال، ان كانت اللوحة الأم تستخدم شرائح تم تصنيعها بواسطة شركة انتل Intel لا يعني أن انتل Intel قد صنعت هذه اللوحة. ASUS و Gigabyte و MSI و ECS و ASRock و Biostar وأيضًا Intel هي فقط من بين العديد من الشركات المصنعة للوحات الأم الموجودة في السوق. لذلك ، تقوم الشركة المصنعة للوحة الأم بشراء الرقاقات من الشركة المصنعة للشرائح وتصنيع اللوحات الأم.

الجسر الشمالي Northbridge

القنطرة الشمالية Northbridge عبارة عن مجموعة شرائح Intel تتصل بمعالج الكمبيوترعن طريق النواقل buses وتتحكم في التفاعل مع الذاكرة، وأنشطة ناقل Peripheral Component Interconnect اختصارا ل PCI وذاكرة التخزين المؤقت من المستوى الثاني وأنشطة منفذ تسريع الرسومات (AGP). يتصل Northbridge بالمعالج باستخدام الناقل front side bus اوFSB وهي جزء واحد من مجموعة  Northbridge / Southbridge. 

الجسر الجنوبي Southbridge 

ساوثبريدج او القنطرة الجنوبية تعالج وظائف الإدخال / الإخراج (I / O) للشرائح chipsets. اي كلما يتعلق بمنافذ الادخال والاخراج وكذا بالهارديسك وقارئ الاقراص والفلوبي ديسك والبيوس bios وغير ذالك

حلت تقنية جديدة وهي  Intel Hub Architecture واختصارها هو IHA محل مجموعة Northbridge / Southbridge. تحتوي مجموعة شرائح IHA أيضًا على جزأين: لوحة تحكم الرسومات  GMCH ومحور تحكم  ICH و تُستخدم بنية IHA في مجموعة شرائح Intel 800 ، وهي أول مجموعة شرائح chipsets مطورة مقارنة  بالتصميم Northbridge / Southbridge.

***

تحياتي للجميع
***مدونة فضاء احتراف الإلكترونيات***

www.mafixe.com
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين 

***********************


***********************

تعليقات