القائمة الرئيسية

الصفحات

الدوائر المتكاملة، الايسي IC، اسرار الصيانة الناجحة

الدوائر المتكاملة، الايسي IC، اسرار الصيانة الناجحة 

الايسي او الدوائر المتكاملة هي موضوعنا اليوم ايها الزوار الكرام محبي مدونة فضاء احتراف الالكترونيات

تقديم الدوائر المتكاملة

كما تعلمون جميعا ليس من السهل صيانة الأجهزة الإلكترونية التي تحتوي على الدوائر المتكاملة والعناصر الإلكترونية الصغيرة, وخير مثال على ذالك هو الحاسوب الذي ليس من السهل صيانته خاصة ان تعلق الأمر بعطب في احدى دوائره المتكاملة المعقدة.فحتى المحترفين في الصيانة بل خبراء الصيانة  نفسهم يرتكبون أخطاء أثناء اخذ القياسات على ايسي معين طبعا ليس لقلة خبرتهم ومهاراتهم يقعون في تلك الأخطاء بل لصعوبة الأمر أحبائي.
في خضم هاته الصعوبات يجب التفكير في حل  مناسب وعملي نكون من خلاله قادرين على القيام بمهمة تتبع الأعطال والصيانة بشكل احترافي وفعال بعيدا عن الأخطاء المتكررة كل مرة.هاته التدوينة اخواني الكرام التي أعتبرها حصرية هي تمرة البحث والدراسات الجدية التي قمت بها عن أحسن الطرق لأخذ القياسات على الأجزاء الإلكترونية المعقدة .
بدون أن أطيل عليكم ندخل مباشرة في صلب الموضوع. الصورة التالية هي التي سنعمل عليها لتوضيح الفكرة

الدوائر المتكاملة
الدوائر المتكاملة

لو سئلتكم ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ القياسات على الإيسي الموضح على الصورة ؟

 طبعا الكثير سيجب أن القياس يأخذ على أرجل الإيسي كما هو موضح بالصورة, شيء بديهي وتلقائي.
الدوائر المتكاملة
ارجل الايسي
 لكن ليس الأمر كذالك. لماذا يا ترى ؟
ببساطة لأن أخذ القياسات على أرجل الإيسي قد يؤدي الى دارة قصيرة  وبالتالي تلف الإيسي ان لم تكون الماذربورد نفسها وذالك لأن تلك الأرجل قريبة من بعضها البعض وبالتالي التقاء الطرف الموجب مع الطرف السالب لجهازالميلتميتر وارد بشكل كبير جدا هنا يتجلى صعوبة التعامل مع الدوائر المتكاملة.
الصورة التالية توضح الفكرة أكثر

الدوائر المتكاملة
الايسي
 ماذا الأن لو نظرنا لهاته الصورة التالية. ماذا تلاحظ ؟



الدوائر المتكاملة
قياس الايسي
طبعا ستلاحظ أسهم تشير الى دوائر صفراء. ما فائدة تلك الدوائر يا ترى ؟

ببساطة أعزائي في تلك الدوائر الصفراء الذهبية  يكمن السر, فعليها يتم رفع القياس الصحيح بكل راحة وبعيدا عن الخوف من مشكل حدوث دارة قصيرة. لو لاحظتم جيدا فهي متباعدة عن بعضها البعض مقارنة مع أرجل الإيسي اذن فهي المكان الأمثل لوضع أطراف جهاز الميلتميتر مع العلم ان تلك الدوائر التي نحن بصدد التحدث عنها ليست الا امتداد لأرجل الدارة المتكاملة او الإيسي حيث لو ركزتم جيدا سترون خط أخضر يربط كل دائرة صفرا مع رجل معين من ارجل الإيسي. ستلاحظنا كذالك ان بعض الأرجل غير مرتبطة بتلك الدوائر وهذا راجع لعدم استعمالها على هاته اللوحة الإلكترونية التي نعمل عليها وربما هي مرتبطة بالأرضي وبما ان نقاط الأرضي كثيرة ومتوفرة على الماذربورد فلا دعي لزيادة امتددات أخرى لها وذالك لهدف تجنب الزحمة على اللوحة الإلكترونية التي يعد فيها الميلميتر الواحد مساحة مهم جدا.على كل جميع الدوائر المتكاملة متشابهة من هاته الناحية.

بدون أن أطيل عليكم أعزائي مادامت الفكرة بدأت تتضح لكم ,اليكم هاته الصورة التوضيحية التي ستقربكم أكثرمن فهم الطريقة الصحيحة لرفع القياسات  والتي ستوفر لكم الراحة التامة في الصيانة والأهم من ذالك ستوفر لكم المال الذي كنتم تنفقونه لشراء جهاز جديد للزابون بعد أن تم اتلاف جهازه الأصلي بسبب مشكل الدارات القصيرة التي نحن بصدد وضع حد لها والتي يعاني منها الكثير من فنيي الصيانة رغم خبرتهم وتعاملهم مع مختلف الدوائر المتكاملة المعقدة.

الدوائر المتكاملة
دائرة متكاملة

تأخد القياسات بين النقاط المعلمة بالدوائر الخضراء التي قلنا بأنها ليست الا امتداد لأرجل الإيسي والأرضي بعكس الأماكن المعلمة بالدوائر الحمراء فيجب تجنبها لتفادي الدارات القصيرة .

لتغني معلوماتك اكثر يمكنك زيارة هذا الرابط
مواضيع ذات صلة

***


تحياتي للجميع
***مدونة فضاء احتراف الإلكترونيات***

  والصلاة والسلام على أشرف المرسلين 


***********************


***********************

تعليقات