القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو bios، شرح البيوس بالصور والمخططات

ما هو bios، شرح البيوس بالصور والمخططات

ما هو bios، تحديث البيوس، فيرموير البيوس وغير ذالك من الاسئلة التي تتعلق بالبيوس bios هي ما سنجيب عنه اليوم ان شاء الله.وكما عودتكم احبائي متتبعي مدونة فضاء احتراف الالكترونيات قبل الشروع في شرح الموضوع سنجعل له عناون حتى يسهل استعابه، وستكون كالتالي:

صور للبيوس 

تعريف البيوس

مخطط البيوس 

فيرموير البيوس او فلاش البيوس

استعمالات البيوس

تحديث البيوس

بيوس لابتوب اسوس

1- صور للبيوس 

بايوس ثمانية ارجل، هو الاحدث والاكثر انتشارا في الاونة الاخيرة ويتميز بكونه يشبه الايسيهات الصغيرة مثل الموسفت وغيرها، الا انه كبير الحجم نوعا ما مقارنة مع الموسفت. وتجدر الاشارة انه هذا الاخير تتم تغديته بفولتية تقدر ب 3.3 فولط على طرفه الذي يحمل رقم 8 والذي يسمى بالانجليزية بالبن Pin 8.
ما هو bios
بيوس

هذا النوع الاخر من البيوسات متوجد بكثرة في اللوحات الام الكبيرة اي الخاصة بالكمبيوتر المكتبي ويتميز بكونه مربع الشكل وذو شكل فريد ووحيد يجعله منفرذ على باقي ايسيهات البوردة مما يسهل تميزه وايجاده بسهولة تامة وبدون عناء. تجدر الاشارة انه في الغالب اي هذا النوع يكون اميبيوس AMIBIOS.
بالنسبة للفولتية الخاصة به لا تختلف عن نظيره الاول ذو ثمانية ارجل اي يغدى ب 3.3 فولط.
ما هو bios
بيوس

تعريف البيوس

ما هو bios؟. البيوس bios هو عنصر الكتروني يمكن تصنيفه من الايسيهات integrated chip، ايسي ب 8 ارجل وهو تمام مثل الموسفت mosfet من حيث الشكل وعدد الارجل، الاختلاف البسيط الذي يكون في الغالب هو ان البيوس كبير الحجم نوعا ما مقارنة مع الموسفت. لكن من حيث الوظيفة فهناك اختلاف كبير حيث ان الموسفت يعمل لتحويل الاشارة الكهربائية من الدرين نحو السورس في حالة كان p-channel بينما البيوس bios شيء اخر .عندم نتحدث عنه فنحن نهتم هنا ب الفيرمويرfirmware او ملف الفلاش الذي يكون من نوع  bin.، وسنتطرق بالتفصيل لهاته النقطة في الفقرات الاحقة.


مخطط البيوس 

بعد مشاهدتكم للمخطط التوضيحي للبيوس ستستنتجون تماما الفرق الشاسع بينه وبين الموسفت الذي تحدثنا عنه.
اليكم المخطط
ما هو bios
بيوس

فيرموير البيوس او فلاش البيوس

بالنسبة لفيرموير اوملف فلاش البيوس فهو عبارة عن ملف بامتداد bin. والذي يتكون من مجموعة من التعليمات instructions، هاته التعليمات هي التي تكون هذا الملف وتكون في الغالب بسعات مختلفة، 1 ميغابايت، 2ميغابايت، 4 ميغابايت، 8 ميغابايت، 16 ميغابايت وهكذا على حسب متطلبات ونوع البروسيسور او الماذربورد ان صاح التعبير. للاشارة فقط لا يجب بتاتا استبدال بيوس تالف مثلا باخر من سعة مختلفة، بل يجب ان يكون التغيير بنفس السعة.ان كان كمثال بيوس بسعة 8 ميغابايت  تالف نستبدله باخر بنفس المرجع والخصائص والسعة اي 8 ميغابايت، غير ذالك فلن يعمل معنا ولن يقلع جهاز الحاسوب.

استعمالات البيوس

بالنسبة لاستعمالات ال bios فهي في الحقيقة ليست كثيرة بحيث هو يستعمل فقط في بداية التشغيل الخاصة بمعظم الاجهزة الالكترونية، نختار كمثال البيوس الخاص بالابتوب وبالتحديد نختار بيوس لابتوب اسوس asus حتى نتحدث عنه ويكون المرجع لفهم بيوسات باقي الاجهزة الالكترونية. فوظيفة البيوس بهذا الابتوب الذي اخترناه كمثال تكون اثناء تشغيل الجهاز وبتعبير اوضح اثناء اقلاعه، بحيث يقوم الفيرمويرfirmware المخزن بداخله بفحص جميع مكونات الابتوب قبل تقديم مسؤلية التشغيل النهائي لنظام الوينداوز.من بين هاته المكونات التي يقوم بفحص سلامتها هي :
التاتشباد
قارئ الاقراص 
الليدات الخاصة بالاضاءة التوضيحية
معظم الايسيهات الكبيرة على الماذربورد
وغير ذالك
طبعا جدير بالذكر ان عملية الفحص التي يقوم بها فيرموير البيوس لو وجدت احدى مكونات الابتوب الاساسية التي تقوم بفحصها غير سالمة فلن يعمل الابتوب وستظهر رسالة تبين سبب المشكل.هذا دور البيوس اعزائي وهو التاكد من سلامة جميع مكونات الحاسوب قبل التشغيل النهائي لهذا الاخير

تحديث البيوس

في ما يخص تحديث البيوس فهذا يكون بطريقتين:
الطريقة الاولى وهي بتحميل ملف البيوس الخاص بهذا النوع الذي سنقوم بتحديثه من الانترنت مع مراعاة اثناء التحميل اختيار اسم واصدار الحاسوب -لابتوب اسوس...-الذي سنقوم بتحديث البيوس الخاص به وكذا نظام تشغيل الوينداوز المتبث به في مثالنا نحن تحديث بيوس لابتوب اسوس.لماذا يجب مراعاة هاته النقطتين اي اصدار الحاسوب و نوع النظام لكي يعمل الفيرموير بشكل صحيح .
الطريقة الثانية وهي بعمل فلاش لشريحة البيوس وهاته العملية ليست بالسهلة وذالك لان عملها يتطلب نزع شريحة البيوس من الماذربورد وبرمجتها خارج البوردة باستعمال مبرمجة خاصة بذالك .

بيوس لابتوب اسوس

فيما يلي سارفع لكم واجهة بيوس لابتوب اسوس asus الذي اخترناه كمثال لتوضيح الموضوع
هاته هي واجهة الاعدادات 
ما هو bios
لابتوب اسوس
اذن اعزائي متتبعي وعشاق مدونة فضاء احتراف الالكترونيات اتمنى ان ينال موضوع البيوس اعجابكم .سيكون هنا في المدونة موضوع اخر يتحدث عن اعطال البيوس وسيكون موضوع مفيد جدا لمحبي الصيانة.

***اللهم صل وسلم على نبينا محمد ***



***********************


***********************

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق