القائمة الرئيسية

الصفحات

مكواة لحام القصدير الخاص بالالكترونيات، الشرح الشامل

مكواة لحام القصدير الخاص بالالكترونيات

مكواة لحام القصدير هي موضوعنا اليوم اعزائي متتبعي مدونة فضاء احتراف الالكترونيات. طبعا هذا الموضوع سيكون موجه الى المبتدئين المحترفين على حد سواء نظرا لاهمية المعلومات التي يحتويها فيما يتعلق بكاوي اللحام ولحام القصدير وطرق اختيارهما وكذا احتراف استعمالهما.

لتاطير الموضوع ليسهل الاستعاب بطبيعة الحال نضع العناوين كما يلي 

كاوية لحام

لحام القصدير

 اختيار كاوي لحام او كاوية لحام جيدة

اختيار لحام قصدير جيد

احتراف استعمال مكواة لحام القصدير

كاوية لحام soldering iron

مكواة لحام القصدير
مكواة لحام القصدير

اذن كما تعلمون جميعا فكاوية لحام او كاوي لحام soldering iron كما يسميه البعض هي اداة خاصة لكوي لحام القصدير وذالك اما للحم احد العناصر الالكترونية مثال على ذالك، الموسفت، الدايود،المكثف،المقاومة وغير ذالك من العناصر الالكترونية او لازالة احدها اي احد العناصر الالكترونية بهدف تغييره وذالك اثناء تلفه.
بالنسبة لمبدأ عمل مكواة لحام القصدير soldering iron فيكمن في اذابة لحام القصدير تحت تاثير الحرارة مما ينتج عنه ارتباط العناصر الالكترونية بالماذربورد. 

لحام القصدير

مكواة لحام القصدير
لحام القصدير



بالنسبة للحام القصدير اعزائي فهو عبارة عن مادة بسيطة حساسة للحرارة بحيث يتعرض للذوبان عندما يصل الى حرارة معينة، هاته الحرارة التي تتطبق عليه من كاوية اللحام.للاشارة اخواني وهاته الفكرة التي ساتطرق اليها الان اعتبروها كتحدير وهي ان عملية لحام القصدير باستعمال كاوي اللحام يصدر اثناءها دخان لا يستحسن شمه بشكل متكرر لانه قد يضر بصحتك. 

 اختيار كاوي لحام او كاوية لحام جيدة

طبعا هاته الخطوة مهمة جدا بحيث نجاح عملية لحام القصدير الخاص بالالكترويات رهين بجودة عنصرين اثنين ربما ثلاثة وهما :
ان يكون كاوي اللحم جيد ومناسب للعملية التي ستقوم بها بحيث لو كنت ستعمل لحام عنصر الكتروني معين على الماذربورد الخاصة بالهاتف ستحتاج الى مكواة لحام القصدير برأس رقيق وذالك تجنبا لوضع لحام القصدير بكمية زائدة وبالتالي حدوث شورت او دارة قصيرة short circuit.بينما ان كنت ستعمل على مذاربورد الخاصة بالتلفاز مثلا فهنا لا يصلح لك استعمال مكواة لحام القصدير برأس رقيق بل برأس غليظ وذالك بالطبع لوضع الكمية المناسبة من اللحام.

العنصر الثاني هو ان يكون لحام القصدير نفسه ذو جودة جيدة وذو سمك مناسب وهاته النقطة سنناقشها بشكل واضح في الفقرة الموالية.
العنصر الثالث والاهم هو ان تنجز العملية بشكل جيد وحرافي وطبعا هذا رهين بك انت كمهندس او تقني صيانة.

اختيار لحام قصدير جيد

هاته خطوة مهمة هي ايظا بحيث اختيار لحام قصدير جيد يعد من اساسيات اللحام على اللوائح الالكترونية.على كل فانواع لحام القصدير كثيرة من حيث جودتها وكذا من حيث سمكها.سمك اللحام يجب ان يكون تناسبي مع راس مكواة القصدير ومع العنصر الالكتروني الذي سيتم لحامه، فمثلا ان كنت ستقوم بلحم مكونات الكترونية صغيرة على ماذربورد الحاسوب او الهاتف فعليك كما قلنا من قبل استعمال مكواة لحام القصدير ذو راس رقيق وكذا لحام قصدير ذو سمك رقيق والعكس صحيح. اذن اختيار اللحم المناسب له علاقة بطبيعة العملية التي سنقوم بها.

احتراف استعمال مكواة لحام القصدير

اذن السؤال عن الاحتراف احباءي موجود بالفقرات التي تطرقنا اليها من قبل لكن سنحاول تلخيصه وتوضيحه في هاته الفقرة.احتراف استعمال مكواة لحام القصدير ينبني على امور وهي :
العمل على كسب مهارات عملية اللحام وذالك بالقيام بلحم وازالة لحام العناصر الالكترونية على ماذربورد تالفة مثلا حتى تكتسب الخبرة من ذالك.الامر الثاني والذي ذكرناه من قبل وهو حسن اختيار مكواة لحام قصدير جيدة ولحام جيد.

اذن احبائي متتبعي مدونة فضاء احتراف الالكترونيات كخلاصة لمن تناولناه في هاته التدوينة، فعملية لحام القصدير الخاص بالالكترونيات يجب ان تحترم ثلاثة شروط لتكون ناجحة وهي :
- مكواة لحام قصدير جيدة ومناسبة
- لحام جيد ومناسب
- مهندس صيانة محترف

***********************


***********************

تعليقات