القائمة الرئيسية

الصفحات

مكونات الحاسب الالي(اكسيسوارات الادخال والاخراج)

مكونات الحاسب الالي(اكسيسوارات الادخال والاخراج)

مكونات الحاسب الالي
مكونات الحاسب الالي

مكونات الحاسب الالي(اكسيسوارات الادخال والاخراج) سيكون موضوع اليوم اعزائي محبي ومتتبعي مدونة فضاء احتراف الإلكترونيات.

 بطبيعة الحال هذا الموضوع سيكون موجها بشكل كبير الى المبتدئين في عالم الحاسوب والاعلاميات وكذا الى الباحثين عن تعريف للحاسوب لإدراجه في مواضعيهم وعروضهم.

اذن سنتناول تعريف الحاسوب او مفهوم الحاسوب بشكل مبسط وسلس لكي يفهم الجميع.
سؤال : ما هوتعريف ومكونات الحاسب الالي؟

الحاسوب هو جهاز الكتروني يقوم بتحليل ومعالجة المعلومات بشكل اوتوماتكي وفي وقت وجيز جدا,هذه المعلومات قد تكون على شكل ارقام , نصوص او كتابة, صور, فيديوهات وغير ذالك من المعلومات. وتجدر الإشارة ان هاته المعالجة التي يقوم بها الحاسوب تكون رقمية  وهذه الخاصية اي خاصية المعالجة الرقمية هي ما يجعل الحاسوب سريع في المعالجة بشكل فعال جدا وبدون حدوث اية اخطاء.

اذن احبائي بعد ان تعرفنا على تعريف الحاسوب ومفهومه بشكله المبسط سنمر لنتعرف على مكونات الحاسب الالي وسنطرح السؤال التالي ليكون الموضوع مؤطرا وسهل الإستعاب للجميع.

سؤال : ما هي مكونات الحاسب الالي

مكونات الحاسوب تحدد بتحديد نوعية الحاسوب الذي نتحدث عنه هل هو حاسوب محمول او مكتبي رغم انه لا يوجود فرق بينهما من حيث الهاردوير الا في الديزاين design او التصميم حيث الحاسوب المحمول ليس الا حاسوب مكتبي مصغر ومصمم ليكون حاسوبا محمولا وسهل الاستخدام, اذن مبدئيا مكونات الحاسوب هي كالتالي:

الوحدة المركزية
وهي الوحدة التي تجمع جميع مكونات الحاسب الالي المرتبطة بشكل مباشر مع الماذربورد: البروسيسور،الرامات، بطاقة الواي فاي wifi وغير ذالك من المكونات.

الشاشة اي شاشة العرض
شاشة العرض وهي التي تعرض عليها البيانات وتعد من وحدات الادخال والاخراج. وهي من اهم القطع المكونة للحاسوب بحيث تكون هي الوسيط بين هاردوير وسوفتوير الكمبيوتر والمستخدم.للاشارة فقد خصصت موضوع كامل لشرح الشاشات بشكل تفصيلي. وادعوكم للاطلاع عليه.



الكيبورد او لوحة المفاتيح
الكيبورد وحدة من وحدات الادخال حيث تمكننا من ادخال البيانات التي نود معالجتها باستعمال الحاسي الالي. وهي كذالك تعد من القطع التي لا غنى عنها. ولقد خصصت كذالك موضوع مستقل للحديث عنها .

الماوس او الفأرة
هي ايظا من وحدات الادخال وتساعدنا في اختيار اومسح او تسمية ملف ما مثلا على سطح المكتب.ومميزتها كثيرا جدا وتتميز بسهولة الاستعمال .
وقد نظيف كذالك الى مكونات الحاسب الالي عناصر اخرى نعتبرها تكميلية وليست ضرورية بشكل كبير لعمل الحاسوب وهي:

مكبرات الصوت
طبعا لاخراج الصوت وهي تنتمي الى وحدات الاخراج. وتتواجد في اشكال مختلفة منها المدمجة، كمثال اللاب توب والنت بوك وغيرها من الحواسب المحمولة ومنها الخارجية كالاتي تستعمل مع الكمبيوترات المكتبية.

الة الطباعة
من وحدات الاخراج هي ايظا وتستعمل للطباعة كما هو معروف. وقد تكون من وحدات الادخال ان كانت تحتوي على الماسح الضوئي والمعروف باسم السكانر لدى العامة.

السكانر
عكس الة الطباعة وهو من وحدات الادخال بحيث من خلاله ندخل بيانات نسخة ما او صورة، نص او ارقام او غير ذالك من البيانات الى الحاسوب.

الكاميرا
تستعمل لاخد اما الصور او لتسجيل الفيديوهات وتعد من وحدات الادخال. هاته الاخرة توجد في انواع كثيرة ومتعددة لا حصر لها بجودات مختلفة اهمها وافضلها ما يسمى ب Full HD.

المايكروفون
طبعا هو مسؤول عن التقاط  الصوت وتمريره للحاسوب لدى فهو من وحدات الادخال.وغير ذالك من الاكسيسوارات

اذن احبائي كان هذا موضوع مبسط عن مكونات الحاسب الالي

وطبعا من اراد معلومات اكثر يمكنه البحث باستعمال هاتين الكلمتين المفتاحيتين
مكونات الحاسوب الاساسية ووظائفها
مكونات الحاسب الالي بالصور

ولتغني معلوماتك اكثر يمكنك زيارة هذا الرابط
***
تحياتي للجميع
***مدونة فضاء احتراف الإلكترونيات***
***اللهم صل وسلم على نبينا محمد ***

***********************


***********************

تعليقات